مجلة ريحانة الالكترونية

دليلك لتقسيم اللحوم وحفظها وطهيها

1-      جهزي أدواتك وهي ميزان وقلم فلومستر وبعض ملصقات الأسماء "الخاصة بالكراسات المدرسية" وأكياس ثلاجة شفافة بلون واحد أو متعددة الألوان ومفرش كبير للاستعمال الواحد لحفظ أرضية المطبخ.

2-      لا تنسي غسل أطباق الغسيل الكبيرة جيدًا بالماء والصابون والخل لتستوعب أحجام اللحوم.

3-      حددي لحوم كل قسم، فعادة ما تقسم الذبيحة لثلاثة أقسام الأول للفقراء والثاني للأصدقاء والأقارب والثالث للأسرة نفسها

4-      ابدئي في تقسيم كل قسم إلى كيلوات منفصلة واحفظيها في أكياس ثلاجة شفافة ونظيفة

5-      وزعي قسم الفقراء فورًا إن استطعت واللحم طازج وكي تستفيدي من سعة الثلاجة والفريزر للبقية

6-      وزعي قسم الأصدقاء والأقارب والجيران للأقرب فورًا ولا تحتفظي إلا بمن لا تستطيعي الذهاب إليهم يومها.

7-      ابدئي بعدها في تقسيم الجزء الخاص بك. (اقرأي ايضاً: الجدول تعرفي على قطعيات اللحوم والأطباق المناسبة لها)

8-      إن كنت ربة أسرة كبيرة فربما تحتاجين إلى تقسيم اللحم إلى كيلو ونصف لكل طبخة، أو كيلو أو نصف لو كنت ربة أسرة صغيرة

9-      حددي مسبقًا قائمتك لوصفات العيد، واحتفظي بما ستحتاجينه في العيد في باب الفريزر أو الثلاجة التي يمكنك حفظ اللحم بها لمدة تصل إلى 5 أيام طالما كانت جيدة التبريد، ومن ذلك الكبد مثلًا.

10-  إن كان هناك قطعة كبيرة للشيّ أو الطواجن مثل العرق أو غير ذلك فاتركيها لأيام العيد.

11-  رصي بقية الأكياس بنظام ولو كان هناك قطعًا تصلح لأكلات معينة فألصقي عليها ملصقًا واكتبي عليها اسم القطعية "كندوز – بفتيك" أو غير ذلك

12-  يمكنك تحديد ألوان الأكياس كأن تضعي اللون الأصفر الشفاف لأكياس كباب الحلة والوردي للبفتيك وهكذا

13-  افصلي الأجزاء التي تحتاج لتنظيف مثل الكرشة والأمعاء "الممبار" وغيرها وإن كنت قادرة على تنظيفها فورًا فافعلي

14-  اغسلي الأمعاء جيدًا تحت الماء الجاري عدة مرات وافتحي أطرافه ليدخل فيه الماء، ثم ضعيه على لوح التقطيع وبسكين باردة، اكحته حتى يصبح نظيفًا.

15-  اغسليه مرة ثانية بالماء الجاري ثم اتركيه منقوعًا في ماء وملح وخل ثم أعيدي كحته وغسله.

16-  اغسلي الكرشة بالماء الجاري ثم ضعيها في ماء مغلي لمدة ثواني ثم صفيها واقلبيها واكحتيها جيدًا حتى تصبح نظيفة وبيضاء، ثم انقعيها في ماء وملح وخل

17-  لا تغسلي الكبد إلا بتمريرة سريعة تحت الماء لأنها مكونة من الدم فقد تتفتت تمامًا، أما بقية اللحوم والقوانص وغيرها فمجرد الغسل بالماء وبعض الملح البسيط كافٍ تمامًا.

18-  انتقي القطعيات المناسبة لكل وصفة فاللحم البقري والضأن يصلح للفتة، بينما الضأن أفضل للمشويات وكذلك للكبسة الخليجي والبعض يحبه مع البامية "بامية باللحمة الضاني" أما لحم العجل الصغير فهو رائع لأطباق كباب الحلة أو مع الخضروات المصرية المطهوة وكذلك البفتيك

19-  اختاري التتبيلات المناسبة لكل طبق سواء المشويات أو كباب الحلة أو البفتيك أو الكبدة خاصة الاسكندراني وغيرها. (اقرأي ايضاً: كل شئ عن تتبيل اللحوم)

20-   لا تسرفي وأسرتك في تناول اللحوم فالأصل ألا يتناول الشخص اللحم الأحمر أكثر من مرتين أسبوعيًا ويفضل مرة واحدة، ويستثنى أسبوع العيد بأن تتناوليه 3 مرات. ولا تسرفي في استخدام الدهون أو اللية أو غير ذلك تجنبًا لعسر الهضم ولا تتناولي وجبة العشاء دسمة بل اجعلي التنوع في الغداء ويسمح بتناول الكبدة في إفطار اليوم الأول فقط.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه